http://www.arabnwa3m.com/vb/images/logo-haeder.gif



 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ادوات الجغرافيا (سنة اولى)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمين31
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

الساعة :
الاوسمة : عطاء بلاحدود
عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 27/03/2012
العمر : 21
الموقع : oran
المزاج : رايقة

مُساهمةموضوع: ادوات الجغرافيا (سنة اولى)   السبت أكتوبر 13, 2012 3:31 pm


بعد التعديل الجديد في برنامج الجغرافيا للسنوات الاولى اليكم الوضعيات التعلمية الاولى للسنة الدراسية 2008/2009



الوحدة التعليمية الأولى: أدوات الجغرافيا



الكفاءة القاعدية:
أمام وضعيات إشكالية تتعلق بجمع و استثمار المعلومات في الدراسة الجغرافية
يكون المتعلم قادرا على اختيار و استغلال أدوات المادة المناسبة بشكل
منهجي لدراسة الظاهرة و انتقاء المعلومات.




الوضعية التعليمية الأولى: أدوات الجغرافيا



الإشكالية:
يعتمد الجغرافي على مجموعة من الأدوات التي تدعّم يوما بعد يوم بفضل
التطور التكنولوجي كالخرائط و الرسومات و الصور و الأشكال البيانية ،وهي
أدوات متنوعة تمكن من دراسة و ملاحظة الأرض و مختلف الظواهر المتواجدة على
سطحها.



التعليمة: انطلاقا من محتوى الكتاب في الصفحة 14 :



1/ عرف الخريطة،بين أنواعها و مكوناتها



2/ عرّف الأشكال البيانية كل واحد على حدى



3/ استنادا على الصورة الواردة في الصفحة 22 عرف الصورة و حدد خصوصياتها



4/ من خلال الوثائق المقدمة لك عرف النص بين أنواعه و حدد أهميته



المنتوج الانتقائي:



الخريطة:



تعريف الخريطة: هي تمثيل جزء من الكرة الأرضية أو كل الكرة الأرضية على لوحة مستوية



أنواع الخريطة:



الخرائط السياسية ،الخرائط الاقتصادية، الخرائط الطبيعية،الخرائط الطبوغرافية،الخرائط البشرية



مكونات الخريطة:



عنوان الخريطة ( موضوعها)



مفتاح الخريطة ( شرح الرموز)



مقياس الرسم من أنواعه المقياس الخطي و المقياس الكتابي و المقياس الكسري



توجيه الخريطة : شمال / جنوب / شرق / غرب.



الإحداثيات الجغرافية : و نعني بها خطوط الطول و دوائر العرض تكمن أهمية خطوط الطول في تحديد الزمن آما دوائر العرض فتحدد بها المناخات و الحرارة.



مساقط الخرائط : مسقط الخريطة هو الشكل الناتج عن شبكة خطوط الطول و العرض التي ترسم على أساسها خريطة تمثل سطح الأرض على سطح منبسط.



الجداول الإحصائية و الأشكال البيانية



ا/ الجداول الإحصائية:



هي عبارة عن معطيات عددية او نسبية تمثل ظاهرة معينة



ب/ الأشكال البيانية:



هي رسومات هندسية
تترجم المتغيرات الإحصائية و تساعد في دراسة الظواهر و هي عديدة :
المنحنيات البيانية ، الأعمدة البيانية، المدرجات التكرارية، الدوائر
النسبية، المثلثات النسبية ، الأهرامات السكانية.



الصـــــورة



تعريف الصورة:
تمثل مشهدا معينا و تختلف زاوية التقاطها باختلاف الهدف من ذلك حيث يمكن
أن تكون زاوية أفقية عمودية، مائلة. و الصور أنواع: الجوية، الفضائية،
الرقمية.، الفوتوغرافية........الخ.



النص:



تعريف النص: هو تعبير كتابي يتضمن معطيات و أفكار حول ظاهرة معينة



أنواع النص: السياسي، العلمي، الجغرافي، الاقتصادي، الوثائقي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمين31
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

الساعة :
الاوسمة : عطاء بلاحدود
عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 27/03/2012
العمر : 21
الموقع : oran
المزاج : رايقة

مُساهمةموضوع: رد: ادوات الجغرافيا (سنة اولى)   السبت أكتوبر 13, 2012 3:32 pm

نواصل مع الوضعية التعلمية الثانية


الوحدة التعليمية الأولى: أدوات الجغرافيا



الوضعية التعليمية الثانية: منهجية استقراء أدوات الجغرافيا



الإشكالية:



تستقرا أدوات الجغرافيا بطريقة منهجية تؤدي إلى الاستغلال الجيد و الوصول إلى الأهداف المرجوة من الاستعانة بها



التعليمة:



بعد تعرفك على أدوات الجغرافيا و بالرجوع إلى مكتسباتك القبلية و الاعتماد على الوثائق في الصفحات 14/18/22.



1/ ما هي منهجية استقراء الخريطة



2/ ما هي منهجية استقراء الجداول الإحصائية و الأشكال البيانية



3/ ما هي خطوات استغلال الصورة للدراسة



4/ كيف يتم تقديم و تحليل النص.



المنتوج الانتقائي:



1/ مراحل استقراء خريطة:



_ التعرف على الموضوع : سواء من خلال العنوان أو من خلال محتوى الخريطة



و في إطار التقديم دائما نبين طبيعة الوثيقة و هي خريطة، مصدرها، و تاريخها.



ننتقل بعد ذلك إلى التحليل و فيه نتطرق إلى ما يلي:



+ ترجمة مقياس الخريطة للتعرف على حجم الظاهرة



+ تحديد الموقع الجغرافي للنظر إلى المعالم الجغرافية كالقرب أو البعد عن البحار و المحيطات و الحدود السياسية.



+ ملاحظة مفتاح الخريطة و استخراج المعلومات باستخدام الاتجاهات الأربعة.



الاستخلاص:



فيه نقوم بتقديم حوصلة حول مضمون الخريطة .



2/ منهجية استقراء الجداول الإحصائية:



التقديم: طبيعة الوثيقة و هو جدول إحصائي ،مصدرها،تاريخها،موضوعها.



التحليل: تقديم الملاحظات حول المحتوى من حيث التطور التباين و التنوع.



الاستخلاص: وضع حوصلة و تقديم الأفاق المستقبلية.



3/ منهجية استقراء الأشكال البيانية:




ا/ المنحنى البياني:



التقديم: طبيعة الوثيقة ، مصدرها،تاريخها،موضوعها.



التحليل: تقديم الملاحظات حول المحتوى من حيث التطور السلبي و الايجابي



الاستخلاص:استخلاص الأسباب و تعليلها.



ب/ الاعمدة البيانية:



التقديم: طبيعة الوثيقة ، مصدرها،تاريخها،موضوعها



التحليل: تقديم الملاحظات حول المحتوى



الاستخلاص:استخلاص الأسباب و تعليلها.



ج/ الدوائر النسبية:



التقديم: طبيعة الوثيقة ، مصدرها،تاريخها،موضوعها.



التحليل: تقديم الملاحظات حول المحتوى و التباين



الاستخلاص:استخلاص الأسباب و تعليلها.



د/ أهرامات أعمار السكان:



التقديم: طبيعة الوثيقة، مصدرها، تاريخها، موضوعها، البلد المعني.



التحليل: شرح التفاوت بين الجنسين و ملاحظة نسبة الفئات الكبرى للأعمار لاستنتاج أمد الحياة أو شيخوخة و فتوة السكان.



الاستخلاص: تصور الأفاق المستقبلية للسكان



مثلث السكان: نفس المنهجية المتبعة بالنسبة لأهرامات أعمار السكان



ن/ تحويل جدول إحصائي إلى رسم بياني: نقوم بتمثيل الأعداد أو النسب الموجودة في الجدول في رسم يسمى بالشكل البياني



/ منهجية استقراء الصورة:




التقديم: طبيعة الوثيقة، مصدرها، تاريخها، موضوعها، نوع المشهد و زاوية الالتقاط.



التحليل: وصف دقيق و شرح لكل محتوى الصورة من الواجهة الأمامية إلى الواجهة الخلفية.



الاستخلاص: وثيقة مرفقة تحليلها يثري الموضوع المدروس.



أهمية الصورة:
تساعد على رسم الخرائط / تبرز أهمية المدن من حيث الأهمية الإستراتيجية و
الأنشطة الاقتصادية / تساعد على وصف المناخ / تبرز مواقع الكوارث الطبيعية و
تبرز وضع الأرض في الكون.



5/ منهجية استقراء النص:




التقديم: طبيعة الوثيقة، مصدرها، تاريخها، موضوعها



التحليل: البحث في الفكرة العامة و الأفكار الأساسية و شرح و مناقشة و ربط العلاقة بين معطيات النص.



الاستخلاص: فيه خلاصة الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمين31
صاحب الموقع
صاحب الموقع
avatar

الساعة :
الاوسمة : عطاء بلاحدود
عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 27/03/2012
العمر : 21
الموقع : oran
المزاج : رايقة

مُساهمةموضوع: رد: ادوات الجغرافيا (سنة اولى)   السبت أكتوبر 13, 2012 3:33 pm


الوحدة التعليمية الأولى: أدوات الجغرافيا


الوضعية التعليمية : تـــــوظـيــف أدوات الجغرافيـا (أ/ استقراء الخريطة)



الإشكالية: يريد احد زملائك أن يقيم مشروعا مثمرا في مدينة مانيلا في الفلبين لكنه لا تعرف المنطقة.



التعليمة:



انطلاقا من الخرائط الثلاث ص 17


1/ حدد الموقع
الجغرافي لمدينة مانيلا 2/ ساعد زميلك على اختيار الخريطة الأنسب لمعرفة
المنطقة ثم برر الاختيار 3/ اكتب فقرة تبرز فيها أو تترجم فيها مفتاح
الخريطة 4 / ما هو نوع المشروع الملائم حسب رأيك



/ تحديد الموقع الجغرافي لمدينة مانيلا


تقع مدينة مانيلا في
دولة الفلبين جنوب شرق أسيا يحدها شمالا تايوان و الصين و جنوبا اندونيسيا
و ماليزيا ،غربا بحر الصين الجنوبي و الفيتنام و شرقا المحيط



/ الخريطة المناسبة للدراسة مع تبرير الاختيار



الخريطة رقم 2 هي
الأنسب للدراسة التبرير: بسبب وجود المفتاح الذي سمح لنا بدراسة المنطقة و
معرفة أهم مواقعها من تمركز الكثافة السكانية إلى وجود المراكز الصناعية و
طرق المواصلات بالاظافة إلى الفنادق و الجامعات


ترجمة المفتاح:


المفتاح الأول: فنادق كبرى و جامعات




تتمركز خاصة في المناطق الجنوبية الغربية تشرف على بحر الصين



المفتاح الثاني: المراكز الصناعية: في المناطق الوسطى و الشمالية و حول الميناء و المطار لتسهيل عملية التبادل التجاري.



المفتاح الثالث: الكثافة السكانية:



تتمركز في المناطق الوسطى و الشمالية و تسمح بتوفير اليد العاملة



المفتاح الرابع: التوسع البحري



نحو بحر الصين من اجل توسيع نشاط الميناء.



المفتاح الخامس: الطرق البرية و السكك:



تقطع المنطقة طرق برية و سكك حديدية تسمح بممارسة التجارة و النقل.



حساب المساحة:



نقوم بعملية الحساب بالمسطرة على الكراس



المقياس 1 سم------- 2 كلم



المساحة = الطول * العرض الطول= 10 سم على الكتاب العرض= 5 سم على الكتاب




القاعدة الثلاثية 1سم----2 كلم 10 سم ----- س س = 10 * 2 / 1 =20 كلم



1سم-----2 كلم 5 سم------س س = 5 * 2 / 1 = 10كلم



المساحة لمنيلا: 20 * 10 = 200 كلم 2



الحساب تقريبي طبعا من اجل تطبيق المنهجية فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادوات الجغرافيا (سنة اولى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات التربية و التعليم :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: