http://www.arabnwa3m.com/vb/images/logo-haeder.gif
http://www.arabnwa3m.com/vb/images/logo-haeder.gif
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ادوات الجغرافيا (سنة اولى)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ياسمين31
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ياسمين31


الساعة :
الاوسمة : عطاء بلاحدود
عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 27/03/2012
العمر : 26
الموقع : oran
المزاج : رايقة

ادوات الجغرافيا (سنة اولى) Empty
مُساهمةموضوع: ادوات الجغرافيا (سنة اولى)   ادوات الجغرافيا (سنة اولى) <embed src=السبت أكتوبر 13, 2012 3:31 pm


بعد التعديل الجديد في برنامج الجغرافيا للسنوات الاولى اليكم الوضعيات التعلمية الاولى للسنة الدراسية 2008/2009



الوحدة التعليمية الأولى: أدوات الجغرافيا



الكفاءة القاعدية:
أمام وضعيات إشكالية تتعلق بجمع و استثمار المعلومات في الدراسة الجغرافية
يكون المتعلم قادرا على اختيار و استغلال أدوات المادة المناسبة بشكل
منهجي لدراسة الظاهرة و انتقاء المعلومات.




الوضعية التعليمية الأولى: أدوات الجغرافيا



الإشكالية:
يعتمد الجغرافي على مجموعة من الأدوات التي تدعّم يوما بعد يوم بفضل
التطور التكنولوجي كالخرائط و الرسومات و الصور و الأشكال البيانية ،وهي
أدوات متنوعة تمكن من دراسة و ملاحظة الأرض و مختلف الظواهر المتواجدة على
سطحها.



التعليمة: انطلاقا من محتوى الكتاب في الصفحة 14 :



1/ عرف الخريطة،بين أنواعها و مكوناتها



2/ عرّف الأشكال البيانية كل واحد على حدى



3/ استنادا على الصورة الواردة في الصفحة 22 عرف الصورة و حدد خصوصياتها



4/ من خلال الوثائق المقدمة لك عرف النص بين أنواعه و حدد أهميته



المنتوج الانتقائي:



الخريطة:



تعريف الخريطة: هي تمثيل جزء من الكرة الأرضية أو كل الكرة الأرضية على لوحة مستوية



أنواع الخريطة:



الخرائط السياسية ،الخرائط الاقتصادية، الخرائط الطبيعية،الخرائط الطبوغرافية،الخرائط البشرية



مكونات الخريطة:



عنوان الخريطة ( موضوعها)



مفتاح الخريطة ( شرح الرموز)



مقياس الرسم من أنواعه المقياس الخطي و المقياس الكتابي و المقياس الكسري



توجيه الخريطة : شمال / جنوب / شرق / غرب.



الإحداثيات الجغرافية : و نعني بها خطوط الطول و دوائر العرض تكمن أهمية خطوط الطول في تحديد الزمن آما دوائر العرض فتحدد بها المناخات و الحرارة.



مساقط الخرائط : مسقط الخريطة هو الشكل الناتج عن شبكة خطوط الطول و العرض التي ترسم على أساسها خريطة تمثل سطح الأرض على سطح منبسط.



الجداول الإحصائية و الأشكال البيانية



ا/ الجداول الإحصائية:



هي عبارة عن معطيات عددية او نسبية تمثل ظاهرة معينة



ب/ الأشكال البيانية:



هي رسومات هندسية
تترجم المتغيرات الإحصائية و تساعد في دراسة الظواهر و هي عديدة :
المنحنيات البيانية ، الأعمدة البيانية، المدرجات التكرارية، الدوائر
النسبية، المثلثات النسبية ، الأهرامات السكانية.



الصـــــورة



تعريف الصورة:
تمثل مشهدا معينا و تختلف زاوية التقاطها باختلاف الهدف من ذلك حيث يمكن
أن تكون زاوية أفقية عمودية، مائلة. و الصور أنواع: الجوية، الفضائية،
الرقمية.، الفوتوغرافية........الخ.



النص:



تعريف النص: هو تعبير كتابي يتضمن معطيات و أفكار حول ظاهرة معينة



أنواع النص: السياسي، العلمي، الجغرافي، الاقتصادي، الوثائقي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمين31
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ياسمين31


الساعة :
الاوسمة : عطاء بلاحدود
عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 27/03/2012
العمر : 26
الموقع : oran
المزاج : رايقة

ادوات الجغرافيا (سنة اولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادوات الجغرافيا (سنة اولى)   ادوات الجغرافيا (سنة اولى) <embed src=السبت أكتوبر 13, 2012 3:32 pm

نواصل مع الوضعية التعلمية الثانية


الوحدة التعليمية الأولى: أدوات الجغرافيا



الوضعية التعليمية الثانية: منهجية استقراء أدوات الجغرافيا



الإشكالية:



تستقرا أدوات الجغرافيا بطريقة منهجية تؤدي إلى الاستغلال الجيد و الوصول إلى الأهداف المرجوة من الاستعانة بها



التعليمة:



بعد تعرفك على أدوات الجغرافيا و بالرجوع إلى مكتسباتك القبلية و الاعتماد على الوثائق في الصفحات 14/18/22.



1/ ما هي منهجية استقراء الخريطة



2/ ما هي منهجية استقراء الجداول الإحصائية و الأشكال البيانية



3/ ما هي خطوات استغلال الصورة للدراسة



4/ كيف يتم تقديم و تحليل النص.



المنتوج الانتقائي:



1/ مراحل استقراء خريطة:



_ التعرف على الموضوع : سواء من خلال العنوان أو من خلال محتوى الخريطة



و في إطار التقديم دائما نبين طبيعة الوثيقة و هي خريطة، مصدرها، و تاريخها.



ننتقل بعد ذلك إلى التحليل و فيه نتطرق إلى ما يلي:



+ ترجمة مقياس الخريطة للتعرف على حجم الظاهرة



+ تحديد الموقع الجغرافي للنظر إلى المعالم الجغرافية كالقرب أو البعد عن البحار و المحيطات و الحدود السياسية.



+ ملاحظة مفتاح الخريطة و استخراج المعلومات باستخدام الاتجاهات الأربعة.



الاستخلاص:



فيه نقوم بتقديم حوصلة حول مضمون الخريطة .



2/ منهجية استقراء الجداول الإحصائية:



التقديم: طبيعة الوثيقة و هو جدول إحصائي ،مصدرها،تاريخها،موضوعها.



التحليل: تقديم الملاحظات حول المحتوى من حيث التطور التباين و التنوع.



الاستخلاص: وضع حوصلة و تقديم الأفاق المستقبلية.



3/ منهجية استقراء الأشكال البيانية:




ا/ المنحنى البياني:



التقديم: طبيعة الوثيقة ، مصدرها،تاريخها،موضوعها.



التحليل: تقديم الملاحظات حول المحتوى من حيث التطور السلبي و الايجابي



الاستخلاص:استخلاص الأسباب و تعليلها.



ب/ الاعمدة البيانية:



التقديم: طبيعة الوثيقة ، مصدرها،تاريخها،موضوعها



التحليل: تقديم الملاحظات حول المحتوى



الاستخلاص:استخلاص الأسباب و تعليلها.



ج/ الدوائر النسبية:



التقديم: طبيعة الوثيقة ، مصدرها،تاريخها،موضوعها.



التحليل: تقديم الملاحظات حول المحتوى و التباين



الاستخلاص:استخلاص الأسباب و تعليلها.



د/ أهرامات أعمار السكان:



التقديم: طبيعة الوثيقة، مصدرها، تاريخها، موضوعها، البلد المعني.



التحليل: شرح التفاوت بين الجنسين و ملاحظة نسبة الفئات الكبرى للأعمار لاستنتاج أمد الحياة أو شيخوخة و فتوة السكان.



الاستخلاص: تصور الأفاق المستقبلية للسكان



مثلث السكان: نفس المنهجية المتبعة بالنسبة لأهرامات أعمار السكان



ن/ تحويل جدول إحصائي إلى رسم بياني: نقوم بتمثيل الأعداد أو النسب الموجودة في الجدول في رسم يسمى بالشكل البياني



/ منهجية استقراء الصورة:




التقديم: طبيعة الوثيقة، مصدرها، تاريخها، موضوعها، نوع المشهد و زاوية الالتقاط.



التحليل: وصف دقيق و شرح لكل محتوى الصورة من الواجهة الأمامية إلى الواجهة الخلفية.



الاستخلاص: وثيقة مرفقة تحليلها يثري الموضوع المدروس.



أهمية الصورة:
تساعد على رسم الخرائط / تبرز أهمية المدن من حيث الأهمية الإستراتيجية و
الأنشطة الاقتصادية / تساعد على وصف المناخ / تبرز مواقع الكوارث الطبيعية و
تبرز وضع الأرض في الكون.



5/ منهجية استقراء النص:




التقديم: طبيعة الوثيقة، مصدرها، تاريخها، موضوعها



التحليل: البحث في الفكرة العامة و الأفكار الأساسية و شرح و مناقشة و ربط العلاقة بين معطيات النص.



الاستخلاص: فيه خلاصة الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمين31
صاحب الموقع
صاحب الموقع
ياسمين31


الساعة :
الاوسمة : عطاء بلاحدود
عدد المساهمات : 356
تاريخ التسجيل : 27/03/2012
العمر : 26
الموقع : oran
المزاج : رايقة

ادوات الجغرافيا (سنة اولى) Empty
مُساهمةموضوع: رد: ادوات الجغرافيا (سنة اولى)   ادوات الجغرافيا (سنة اولى) <embed src=السبت أكتوبر 13, 2012 3:33 pm


الوحدة التعليمية الأولى: أدوات الجغرافيا


الوضعية التعليمية : تـــــوظـيــف أدوات الجغرافيـا (أ/ استقراء الخريطة)



الإشكالية: يريد احد زملائك أن يقيم مشروعا مثمرا في مدينة مانيلا في الفلبين لكنه لا تعرف المنطقة.



التعليمة:



انطلاقا من الخرائط الثلاث ص 17


1/ حدد الموقع
الجغرافي لمدينة مانيلا 2/ ساعد زميلك على اختيار الخريطة الأنسب لمعرفة
المنطقة ثم برر الاختيار 3/ اكتب فقرة تبرز فيها أو تترجم فيها مفتاح
الخريطة 4 / ما هو نوع المشروع الملائم حسب رأيك



/ تحديد الموقع الجغرافي لمدينة مانيلا


تقع مدينة مانيلا في
دولة الفلبين جنوب شرق أسيا يحدها شمالا تايوان و الصين و جنوبا اندونيسيا
و ماليزيا ،غربا بحر الصين الجنوبي و الفيتنام و شرقا المحيط



/ الخريطة المناسبة للدراسة مع تبرير الاختيار



الخريطة رقم 2 هي
الأنسب للدراسة التبرير: بسبب وجود المفتاح الذي سمح لنا بدراسة المنطقة و
معرفة أهم مواقعها من تمركز الكثافة السكانية إلى وجود المراكز الصناعية و
طرق المواصلات بالاظافة إلى الفنادق و الجامعات


ترجمة المفتاح:


المفتاح الأول: فنادق كبرى و جامعات




تتمركز خاصة في المناطق الجنوبية الغربية تشرف على بحر الصين



المفتاح الثاني: المراكز الصناعية: في المناطق الوسطى و الشمالية و حول الميناء و المطار لتسهيل عملية التبادل التجاري.



المفتاح الثالث: الكثافة السكانية:



تتمركز في المناطق الوسطى و الشمالية و تسمح بتوفير اليد العاملة



المفتاح الرابع: التوسع البحري



نحو بحر الصين من اجل توسيع نشاط الميناء.



المفتاح الخامس: الطرق البرية و السكك:



تقطع المنطقة طرق برية و سكك حديدية تسمح بممارسة التجارة و النقل.



حساب المساحة:



نقوم بعملية الحساب بالمسطرة على الكراس



المقياس 1 سم------- 2 كلم



المساحة = الطول * العرض الطول= 10 سم على الكتاب العرض= 5 سم على الكتاب




القاعدة الثلاثية 1سم----2 كلم 10 سم ----- س س = 10 * 2 / 1 =20 كلم



1سم-----2 كلم 5 سم------س س = 5 * 2 / 1 = 10كلم



المساحة لمنيلا: 20 * 10 = 200 كلم 2



الحساب تقريبي طبعا من اجل تطبيق المنهجية فقط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادوات الجغرافيا (سنة اولى)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اختبار الثلاثي الثاني في التاريخ و الجغرافيا 4متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات التربية و التعليم :: التعليم الثانوي-
انتقل الى: